الصفحة الرئيسية
عن الكلية
تاريخ الكلية
الخطة الاستراتيجية
الإدارة>
الإدارة الحالية
الإدارة السابقة
الهيكل التنظيمي
اللجنة الاستشارية الصناعية
ألبوم الصور
دليل المعامل
الأقسام العلمية
علوم الحاسبات
تقنية المعلومات
نظم المعلومات
أكاديميات
برامج البكالوريوس
برامج الدراسات العليا
البرامج التنفيذية
التقويم الأكاديمي
القبول في الكلية
القبول و التحويل لمرحلة البكالوريوس>
شروط التسكين في الكلية (القبول من السنة التحضيرية)
التحويل إلى الكلية
القبول للدراسات العليا
القبول في البرامج التنفيذية
البحث العلمي
المجموعات والوحدات>
المجموعات البحثية
الاهتمامات البحثية لأعضاء هيئة التدريس
برنامج العلماء المتميزون
مجلة الكلية
منسوبو الكلية
أعضاء هيئة التدريس
قسم علوم الحاسبات
قسم تقنية المعلومات
قسم نظم المعلومات
الكادر الإداري
نظام ادارة الاعتماد الاكاديمي (AIMS)
وحدة التطوير والجودة
توظيف أعضاء هيئة التدريس
طاقات تحت الضوء
ميثاق أخلاقيات المهنة
الطلاب
مرحلة البكالوريوس>
الخدمات الأكاديمية
مقررات السنة التحضيرية
دليل الطالب
الإرشاد الأكاديمي
المعامل والمرافق
حقوق وواجبات الطالب
الدارسات العليا>
السياسات و اللوائح
دليل الطالب
دليل الدراسات العليا
توجيه الطلاب الجدد
قوالب مقترحات و رسائل الماجستير والدكتوراة
المواد
علوم الحاسبات
تقنية المعلومات
نظم المعلومات
تسجيل الخريجين
الأنشطة الطلابية
نادي ريادة الأعمال
نادي الأمن السيبراني
نادي علم البيانات
نادي البرمجة
الارتباط بالمجتمع
الشراكات الصناعية>
أكاديمية سيسكو
أكاديمية مايكروسوفت
أكاديمية أوراكل
خدمة المجتمع والتنمية المستدامة
الملفات
الأبحاث
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية الحاسبات وتقنية المعلومات
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
نظام مستودع اتحادي لأعادة استخدام الكائنات التعليمية ذات المعايير المختلفة
FEDERATED REPOSITORY FOR REUSABILITY OF DIFFERENT STANDARDS LEARNING OBJECTS
لغة الوثيقة
:
الانجليزية
المستخلص
:
مقدمة: نظر لازدياد شبكات الحاسوب واستخدامها في العديد من المجالات كمجال نظم المعلومات ونظم الإدارة والأنظمة التعليمية. تعتبر الحاجة إلى إعادة استخدام ومشاركة المصادر هي الحل الذي سيمكن مستخدمي تلك الأنظمة من إعادة استخدام ومشاركة المصادر المتوفرة في بناء واختبار الأنظمة الخاصة بهم والبحث فيها. تعتمد المؤسسات التعليمية حالياً على تطبيقات التعليم الالكتروني في بناء الأنظمة التعليمية. يتزايد استخدام التعليم الالكتروني مع تزايد استخدام الحاسوب وتقنيات الإتصالات. بالإضافة إلى أن العديد من الأنظمة التعليمية الحديثة قد قامت ببناء مصادرها التعليمية باستخدام التقنيات الحديثة الخاصة بتخزين واسترجاع المواد التعليمية (الكائنات التعليمية). وبالتالي، فلا بد من توفر أساليب محددة للبحث واستخدام ومشاركة تلك الكائنات التعليمية. من بين تلك الأساليب استخدام بما يسمى ب "البيانات الوصفية metadata" حيث تقوم تلك البيانات بتقديم توصيف تعريفي للبيانات كوصف ملف (xml) لمحتوى ملف فلاش ، أو لمحتوى ملف فيديو، أو لوصف صورة أو عرض تقديمي أو حتى لوصف مزيج من تلك الملفات. ولذلك فأننا سنركز في هذا البحث على كيفية إعادة استخدام ومشاركة المصادر التعليمية من خلال استخدام البيانات الوصفية. سنقوم باستخدام البيانات الوصفية الخاصة بالمصادر التعليمية في عملية البحث على تلك المصادر. تم إنشاء تلك البيانات الوصفية باستخدام صيغة توصيف المصادر (RDF) أو باستخدام نسق (XML). يتوفر هنالك العديد من المعايير التي تم بناؤها لتعريف عناصر ملفات البيانات الوصفية الخاصة بتعريف الكائنات التعليمية، كمعيار (DC) ، ومعيار (IEEE-LOM)، ومعيار (MARC) ومعيار (MODS) ومعيار (SCORM).
المشرف
:
Prof. Fathy Al-bouraey Eassa
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1431 هـ
2010 م
عدد الصفحات
:
92
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, June 25, 2012
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
فتحي البرعي
Elbouraey, Fathy
باحث رئيسي
fathy55@yahoo.com
موسى الصعيدي
As-saedi, Musa
باحث مشارك
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
33794.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث