الصفحة الرئيسية
عن العمادة
العميد
كلمة العميد
السيرة الذاتية
التواصل مع العميد
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
وكالات العمادة
وكــلاء العمادة
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
العمداء السابقين
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
الملفات
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
دِرَاسَةٌ مُقَارِنَةٌ بَيْنَ أُحَادِيِّي وَثُنَائِيِّي الُّلغَةِ لتَطَوُّرِ مَهَارَاتِ الوَعْيِ بالأصواتِ فِي مَرْحَلَةِ رِيَاضِ الأَطْفَالِ بِجِدَّة
A Comparison Between Monolingual and Bilingual Phonological Awareness Skills for Kindergartners in Jeddah
الموضوع
:
الاقتصاد المنزلي
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تهدف الدراسة إلى معرفة أثر التبكير بتعليم الطفل اللغة الثانية على نمو مهارات الوعي الصوتي، وعلى اكتساب أصوات اللغة العربية؛ بناء على مجموعات الأصوات الفرعية التي قسمت إلى ثلاث مجموعات، وقد تمثلت المجموعة الأولى في مجموعة الأصوات المشتركة بين الفصحى والعامية، ومجموعة الأصوات المشتركة بين العامية والفصحى والإنجليزية، ومجموعة الأصوات الموجودة في الفصحى فقط. واستخدمت الباحثة المنهج السببي المقارن؛ لمقارنة أثر الأحادية والثنائية على مهارات الوعي الصوتي، ولمقارنة أثر انتماء الصوت لأحد مجموعات الأصوات الفرعية. واشتملت عينة الدراسة القصدية على (119) طفل وطفلة من صف روضة ثاني والتمهيدي، من الروضات الحكومية والخاصة، وتمثل عينة المدارس الحكومية الأطفال أحاديي اللغة، أما الأطفال ثنائيو اللغة فتمثلهم عينة المدارس الخاصة؛ حيث لا تقل نسبة تعرضهم فيها للغة الإنجليزية عن ساعة يوميًا. وتكونت أدوات الدراسة من مقاييس لضبط متغيري الذكاء والقدرة اللغوية، ومقياس لمهارات الوعي الصوتي (التعرف والحذف). أظهرت النتائج- بناء على استخدام اختبار "ت" للمجموعات المستقلة- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال الأحاديين والثنائيين من مرحلتي روضة ثاني والتمهيدي، وأوصت الدراسة بزيادة الاهتمام بمناهج اللغة العربية وبمهارة الوعي الصوتي في مرحلة رياض الأطفال، وبإجراء مزيد من الأبحاث الطولية حول أثر الثنائية على المهارات اللغوية في المراحل المتقدمة.
المشرف
:
د. نادية جميل طيبة
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1438 هـ
2016 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Thursday, December 22, 2016
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
لينه طلال المنصوري
Al-Mansouri, Leena Talal
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
39533.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث