الصفحة الرئيسية
عن العمادة
العميد
كلمة العميد
السيرة الذاتية
التواصل مع العميد
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
وكالات العمادة
وكــلاء العمادة
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
العمداء السابقين
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
الملفات
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
(دليل ارشادي مقترح لتثقيف الأمهات بظاهرة التنمر الالكتروني لوقاية الابناء في مرحلتي المراهقة المبكرة والوسطى بمنطقة مكة المكرمة )
(A SUGGESTED MANUAL ABOUT EDUCATING MOTHERS ON PREVENTING THE PHENOMENON OF CYBER BULLYING BETWEEN EARLY AND MID-ADOLESCENTS IN THE REGION OF MAKKAH)
الموضوع
:
كلية علوم الإنسان والتصاميم
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدف هذا البحث إلى الكشف عن مستوى وعي الأمهات بظاهرة التنمر الإلكتروني من حيث (المفهوم، والأشكال، والأسباب، والآثار المترتبة عليه)، ومن ثم بناء دليل إرشادي لتثقيف الأمهات بهذه الظاهرة لوقاية الأبناء في مرحلتي المراهقة المبكرة والوسطى. كما استند البحث في بنائه على المنهج الوصفي التحليلي، من خلال اتباع عدد من الإجراءات، وبناء أداة البحث وهي استبيان لقياس مستوى وعي الأمهات بظاهرة التنمُّر الإلكتروني، وبلغ عدد العينة (٣٨٠) مفردة من مجتمع البحث المتمثل في أمهات الأبناء في مرحلتي المراهقة المبكرة والوسطى في المدارس المتوسطة والثانوية بمنطقة مكة المكرمة. وتلخصت أبرز النتائج في أن مستوى وعي الأمهات بظاهرة التنمُّر الإلكتروني جاء بمستوى وعي (متوسط)، وبمتوسط حسابي قدره (٣٫٤١)، كما حصل مستوى الوعي بالأشكال على المرتبة الأولى من حيث الأعلى وعيًا بمستوى وعي (متوسط) وبمتوسط حسابي قدره (٣٫٥٥)، وحصل مستوى الوعي بآثار التنمُّر الإلكتروني على المرتبة الثانية بمستوى وعي (متوسط) وبمتوسط حسابي قدره (3.45)، وحصل مستوى الوعي بالأسباب على المرتبة الثالثة بمستوى وعي (متوسط) وبمتوسط الحسابي قدره (3.39)، بينما حصل مستوى الوعي بالمفهوم على المرتبة الأخيرة بمستوى وعي (متوسط) وبمتوسط حسابي قدره (٣٫٢٣)، كما وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى وعي الأمهات بالظاهرة تُعْزَى لمتغيري (المستوى التعليمي لصالح الدراسات العليا، وقدرة الأم على استخدام وسائل الاتصال الإلكتروني لصالح الأم التي لديها القدرة المرتفعة)، كما تم بناء الدليل الإرشادي المقترح لتثقيف الأمهات بظاهرة التنمُّر الإلكتروني. ومن أهم توصيات البحث استعانة المؤسسات التعليمية والبرامج الأسرية بالدليل الإرشادي لتعزيز التكامل بين الأبحاث العلمية والجهود المجتمعية للتوعية بظاهرة التنمُّر الإلكتروني. الكلمات المفتاحية: التنمُّر، التنمُّر الإلكتروني، وعي الأمهات، دليل إرشادي، مرحلة المراهقة، العلوم الأسرية.
المشرف
:
د. وفاء حسن عبدالوهاب صائغ
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1441 هـ
2020 م
المشرف المشارك
:
د. سماح محمد سامي حمدان
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Friday, June 26, 2020
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
أبرار ذياب المطيري
Al-Mutairi, ABRAR THEYAB
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
46531.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث